اجلعنا صفحة البداية l اضفنا للمفضلة ارسل لنا خبر وصورة

 

 
 

رنا اغبارية : رسالتي؟ تقبل نفسك وابدأ من حيث انت تصل الى ما تريد

رنا اغبارية : رسالتي؟ تقبل نفسك وابدأ من حيث انت تصل الى ما تريد


2011/10/16

اضغط هنا وساهم في نشر المقال على الفيس بوك


                 

رنا مازن محمد اغباريه 22 سنه من مدينة ام الفحم ستبدأ سنتها  الثالثة في كلية رمات غان هناك تدرس موضوع علم النفس. ورنا هي  فتاة وحيدة بين ثلاثة اخوة  ولاب يزاول مهنة النجارة ولأم حاضنة اطفال .

رنا استغلت فترة العطلة ما بين دراستها  لتعمل في فرع سوبر فارم في مدينة الخضيرة وسبق لها ان عملت بشركة سلكوم للهواتف الخيلوية .


ورنا هي شابة طموحة تؤمن بالعمل الجاد وبالجد والاجتهاد في كافة المجالات ومن خلال حديثنا معها تؤمن ايضا  بنضال وخطوات الفتاة العربية لاثبات وجودها في المجتمع العربي .


" الحمدالله عندي مفهوم كبير للموضوع الذي اتعلمه وان شاء الله سوف يأهلني على تحقيق اهدافي  وان اتقدم واقدرعلى مواجهة المواقف بنفسيه عاليه واصل لحلول مناسبه وبكون عندي القدره على العطاء الاجتماعي والسمو .


لماذا اخترت موضوع علم النفس بالذات؟


رنا مازن اغبارية: في بداية تعليمي بدأت اتعلم موضوع משאבי אנוש /סוציולוגיה  اختياري لهذا الموضوع كان نتيجة ظروف معينه ومنها تقيدي بسبب علامة البسيخومتري. لكن لم اجد نفسي به فقررت اختيار موضوع  علم النفس فهذا الموضوع به عالم واسع جدا .... فخلال اللقب الاول نتعلم علم النفس الاجتماعي  وعلم النفس المعرفي وعلم النفس التنموي , وعلم النفس الفسيولوجي , والاضطراب النفسي وعلم النفس بين الجنسين ويوجد العديد من المواضيع الاخرى , فكل موضوع بحد ذاتوا عالم واسع .


رنا..اشعر من خلال حديثك.. محبتك للموضوع ؟


رنا مازن أغبارية: شيء اكيد  فبسبب محبتي للموضوع اقوم بشراء كتب خارجيه واقرأ بها على اغني معرفتي...كذلك احب الاستماع  لمحاضرين مثل ابراهيم الفقي واشرف قرطام وكل انسان ممكن يفيدني .... ويزيد معلوماتي , فمن خلال قرأتي للكتب الخارجيه واستماعي لعدة اشياء.


موضوع علم النفس موضوع  مثير فهل تستطيعين شرح حالة معينة من هذا الموضوع ؟


رنا مازن اغبارية: طبعا  فعن طريق لغة الجسد لحد معين بامكاننا ان نفهم ونستنتج عدة امور. فلغة الجسد عامل مهم اكثر من الحديث عن الفرق بين المتحدث الجيد الذي يجذب كل من حوله بحديثه, والمتحدث السيء الذي نريد ان نهرب منه , هو طريقة تحكم كل منهما بعضلات وجهه وحركات يديه , ونبرات صوته. ومثلا  اضافيا هو مس اليد للوجه اثناء الحديث امر مرتبط بالكذب وكذلك الحال عند لمس الانف اثناء الكلام ." فالمشكله انه وقت الكذب لا يكون متذكرا الا للحقيقه, وقد يلجأ البعض الى لمس الاذن عند التشكيك بكلام يقال امامهم , بينما يشير تشابك الذراعين وتباطؤ رفرفة العينين الى الملل او الى عدم الموافقه ما يحتمل ان يجعل المتكلم يبطئ في كلامه,  بعكس عندما يهز البعض رؤوسهم في اشاره للتأييد والاهتمام نجد ان الشخص المتكلم يزيد من سرعة كلام . فلغة الجسد عالم بحد ذاته, وما زلت اتعلم واقرأ لاعرف اكثر واكثر.


مفهومك عن ذاتك  ؟


رنا مازن أغبارية: الحمدالله عندي مفهوم جيد وغني عن حالي, وان شاء الله سيأهلني على تحقيق اهدافي ويجعلني  اتقدم على مواجهة المواقف بنفسيه عاليه واصل لحلول مناسبه ويكون لدي القدره على العطاء الاجتماعي والسمو , فالفرد الذي ينعم بالتكيف السوي هو الذي ينجح بأقامة علاقات ناجحه مع الاخرين, فالسعي لخدمة الجماعه والاهتمام بشؤون الغير سمه هامة جدا.


وبشكل شخصي اكثر ؟  


رنا مازن اغبارية: أحب ان اكون انسانه متوازنه اعرف نفسي وطريقي, واثبت نفسي لسعادتي وسعادة اهلي, واكون انسانه قادره على ان اقف بأعباء الحياه, ان أحب الناس والناس تحبني  واقدرهم ويقدروني ,واحترمهم ويحترمونني .


الى اي مدى طموحات رنا اغبارية ؟


رنا مازن اغبارية: لا أستطيع اليوم أن أحدد طموحي المستقبلي وأين سأصل لكن أملي أن استمر بالتعليم  والعمل في المكان الذي أحبه وأعطي فيه لمجتمعي ولبلدي وان ارفع رؤوس اهلي بي .


شخص تأثرت به وتعتبرينه مثلك الأعلى ؟


رنا مازن أغبارية: كل شخص تعلمت منه, أو أفادني وأنار آفاقي بتفكير جديد أو حتى اوحاني بمعرفة وإدراكاً جديدين هو بمثابة مثل أعلى . كل شخص وإنسان لدبه ما اتعلم منه, وكوني جاهزة  لتقبل الآخر المختلف ومستعدة للإصغاء, أستطيع أن أتعلم خبرات ومهارات من تجاربهم فهو مثل بالنسبة لي .


ما هي مقاييس الفتاة الناجحة بنظرك ؟


رنا مازن اغبارية: الفتاه الناجحة هي الفتاه الطموحة التي لا يمنعها  أي شيء عن تحقيق أهدافها وهي صاحبة الإصرار والتصميم والقدرة والتي تصنع لها بصمه تميزها عن الاخرين هي التي تعمل  أي مهمة تُعطى  اليها بمنتهى التفوق هي الناجحة في حياتها العائليّة والاجتماعيّة وفي حياتها المهنيّة هي التي تحظى بالذكر الطيّب في أوساط الناس والأهم من ذلك كله, القادرة على أن تحفظ ما حققته


 من نجاح بل والتي تزيد من رصيد نجاحاتها أكثر وأكثر.. الاكثر تفاهما ووعيا.. هي التي تصنع الا مستحيل.


لمن تعزي نجاحك الحالي ومن دعمك ؟


رنا مازن اغبارية : كصبية وحيده في البيت, أهلي دعموني كثيرا، وأعطوني الكثير من الدعم والمساعدة كي اتعلم وأعمل خارج البلد,  فأنا من ام الفحم  حتى أتطور وأجتاز دورات وغير ذلك، وكان الأمر مهما لي في البيت للحصول على هذا الدعم كصبية عربية. انا مدانة لكل الناس من حولي, الذين دعموني ووقفوا الى جانبي وأعطوني الشعور بأنني أستطيع الوصول والفضل لله


وما هي أحلامك؟


رنا مازن اغبارية: أحلامي كثيره ولا حدود للأحلام , مبسوطه بما انجزت ولكن ما زالت أحلامي كثيرة وبالطريق لتحقيقها. الطموح الكبير والقدرة موجودان والحمد لله والمطلوب الوقت المناسب لتحقيق الاهداف والتوفيق من الله عزّ وجل بأذن الله سأصل لاخر الطريق.


ماذا عن حياة رنا الشخصية والإرتباط ؟ 


رنا مازن اغبارية: يوجد العديد من الاحلام والطموحات ومنها الارتباط بالشخص الملائم . ولكني أؤمن أن لقاء شريك الحياة المناسب يكون في الوقت المناسب. حاليا احتفظ بالجواب لنفسي عن العلاقة والارتباط  لان هذه امور شخصية تخصني  انا فقط .


كلمة أخيرة ؟


رنا مازن اغبارية: هناك حقيقه مبدئيه واحده تتعلق بكل اعمال المبادره والابداع وهي انك في اللحظه التي تلتزم فيها التزاما كليا فأن العنايه الالهيه ستهب لمساندتك. تقبل نفسك وابدأ من حيث انت تصل الى حيث تريد... الناس تعيش حياتها تؤمن باقوال الاخرين وهذا السبب الذي يخافه الناس من أراء الاخرين.. اذا كلهم يفكرون بأنك سيء ... فأنت تصبح سيء  لذلك عليك ان تلائم نفسك لأراء الاخرين . واذا اردت ان تشبع رغباتهم وتتصرف بموجب اراءهم عليك ان تتنازل عند ذاتك وتبطلها لا تجعل ذاتك مشروطه بأراء الناس...انت الوحيد الذي يختار من تكون..ادخل الى ذاتك واكتشف الكنز الذي في داخلك.. اكتشف الكنز الذي في داخلك واطلق العملاق الذي بداخلك..لا تفتش عن الاشياء (الحقائق) في الخارج, فكلها متواجده في داخلك.


 


 


 


 


اضف تعليق

l

اطبع المقال

عدد التعليقات : (3)

1-

الله يوفقك يا احلا صديقه وان شاء الله بتوصلي لاعلى المراتب .....


خديجه زعبي 2011/10/16 كفرمصر  

2-

allah is3dek ya a7la rnoshe rbna iwf2ek wi7meke wing7eeek :*


maram titi 2011/10/16  

3-

منموره يا احلى رنا الله يوفقكك وتحققى كل طموحاتك واحلامك يا رب موضوعك حلو وشيق رسالتك كل من يقراها تدفعه كلماتها الى الامام الى العمل وحب الحياه وعدم الكسل والخمول للان كل صاحب فكره مؤمن بها لا بد من الوصول اليها


امل محاجنه 2011/12/30  
اضافة تعليق

اضف تعليق

الاسم :*
البلد / الدولة :
التعليق :*


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع كاشف كوم 2011-2012
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط)

من نحن | ارسل لنا خبر | إتصل بنا